أخبار

اتحاد التأمين: النفايات البلاستيكيه كارثة تهدد الاقتصاد العالمي

أكد الاتحاد المصري للتأمين على أهمية موضوع “تأمين مخاطر التلوث البلاستيكي”، حيث أدت أنماط الاستهلاك والإنتاج غير المستدامة وغير الآمنة إلى نفايات سامة وموارد محدودة والجور على نصيب الأجيال القادمة من الموارد الاقتصاية وعلى وجه الخصوص اكتسبت إعادة تدوير البلاستيك وتقليل استخدامه أهمية بالغة بسبب الجهود الدولية فى جميع أنحاء العالم.

وتعد النفايات البلاستيكية واحدة من أكبر المشكلات التي تواجه الإقتصاد العالمى، حيث تمتد آثارها على نطاق واسع يؤثر على صحة الإنسان ، ويدمر النظم البيئية ، ويضر بالحياة البرية خاصة الحياة البحرية وقد تفاقمت مشكلة النفايات البلاستيكية في العقود الأخيرة حيث إستمر إستهلاك مادة البلاستيك في الارتفاع وقد تضاعف الإنتاج العالمي من البلاستيك حيث تجاوز حاجز 400 مليون طن سنويًا ، بينما يبلغ متوسط عمر المنتجات البلاستيكية حوالي 10 سنوات فقد تستغرق بعض أنواع البلاستيك ما يصل إلى 500 عام ليتحلل اعتمادًا على تكوينه والتخلص منه.

ويعرف التلوث البلاستيكي بأنه التلوث الناتج عن جزيئات البلاستيك وهي عبارة عـن كـرات بلاسـتيكية هي الأساس الذي يستخدم لتصنيع المنتجات البلاستيكية ، ويؤثر التلوث البلاستيكي على الأراضي عن طريق المواد الكيميائية الضارة التي تصل إلـى التربـة المحيطـة، وتتسـرب إلى المياه الجوفيـة أيضـا ويـؤدى ذلـك إلـى أضـرار بالغـة لجميـع الكائنـات الحيـة.

وقام الاتحاد بإنشاء لجنة متخصصة للتأمين المستدام وإنشاء لجنة متخصصة للتأمين الزراعي.

وتوقيع بروتوكول تعاون مع مركز الإستدامة التابع للهيئة العامة للرقابة المالية.

كما عقد العديد من ورش العمل والمؤتمرات والندوات لمناقشة موضوع التغيرات المناخية والكوارث الطبيعية وتحقيق التأمين المستدام.

والعمل عن كثب مع كبار وسطاء وشركات إعادة التأمين لتحديد الحل المثل لمواجهة أخطار المناخ والتي سيكون منها على سبيل المثال لا الحصر إنشاء مجمعة للأخطار الطبيعية.

دور شركات التأمين في معالجة مخاطر التلوث البلاستيكي

تساهم شركات التأمين في الحد من مخاطر التلوث البلاستيكي من خلال ما يلى :

اتباع سياسات التقليل من استخدام البلاستيك داخلياً.

تضمين مخاطر التلوث البلاستيكي ضمن مخاطر الحوكمة البيئية والإجتماعية والمؤسسية ESG

دعم المعرفة والوعي بين العملاء بالمخاطر المرتبطة بالتلوث البلاستيكي.

تضمين مخاطر التلوث البلاستيكي ضمن نماذج تقييم الخطر لدى شركات التأمين.

تقليل البصمة البلاستيكية من خلال التأكيد على تقليل استخدام البلاستيك وتطبيق معايير الجودة أثناء إعادة إصلاح واستبدال الأشياء موضوع التأمين المتضررة لا سيما فى التأمين على الممتلكات والسيارات.

تصميم منتجات تأمينية مبتكرة لتغطية المخاطر المرتبطة بالتلوث البلاستيكي.

اعلان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى