بنوك وتأمين

«الاتحاد المصري للتأمين»: صممنا منتجات تأمينية متخصصة للمتاحف والآثار باعتبارها ثروة قومية

قال الاتحاد المصري للتأمين، اليوم الأحد، إن التأمين على المتاحف والآثار المصرية يعتبر هدفاً قومياً لحماية الثروة التي تمتلكها مصر، لذا فقد قام الاتحاد باتخاذ العديد من الخطوات الهامة في هذا الصدد وذلك على النحو التالي:.

  1. قامت لجنة مشكلة بالاتحاد بعقد اجتماع مع ممثلي المجلس وزارة الآثار والمجلس الأعلى للآثار، حيث تم مناقشة الآلية التي يتم بها التأمين على الآثار وقامت اللجنة بشرح كيفية تسعير الآثار، وما هي المزايا التي يقدمها التأمين في هذا الصدد؟

2.قام الاتحاد باختيار مدينة الأقصر ليتم بها انعقاد المؤتمر الأول للتأمين متناهي الصغر والذي ينظمه الاتحاد تحت رعاية الهيئة العامة للرقابة المالية. وقد وقع اختيار الاتحاد على مدينة الأقصر نظراً لأهميتها التاريخية ولما تحتويه من آثار وتأكيداً على أن مصر لازالت مقصد سياحياً.

وذكر الاتحاد في نشرته الأسبوعية، أن أرض مصر أرشيف تاريخي عالمي للحضارات حيث تمتلك مصر أكثر من ثلث آثار العالم، من آثار فرعونية ورومانية ويونانية وإسلامية وقبطية، لذلك تطرق الاتحاد المصري للتأمين من خلال نشرته الأسبوعية إلى التأمين على المتاحف والآثار من خلال استعراض ما يلى:

التأمين على المتاحف و الآثار فى مصر
تنبهت صناعة التأمين إلى أهمية الآثار وإلى ضرورة المحافظة عليها لذلك تم تصميم منتجات تأمينية متخصصة لتغطية الخسائر أو الأضرار التي قد تتعرض لها الآثار أثناء تواجدها في المتاحف أو أثناء نقلها ليتم عرضها في معارض أو محافل دولية بالخارج.

ويعتبر تأمين الآثار من التأمينات المعقدة بسبب تعقيد طبيعة الخطر ذاتها وهذا للأسباب الآتية:

1) صعوبة تحديد قيمة مبلغ التأمين لعدم وجود قيم سوقية أو قطع بديلة.

2) وجود أساليب خاصة وفنية دقيقة للتعامل مع إدارة الخطر سواء خلال العرض أو التخزين أو النقل.

3)وجود اهتمام كبير بالآثار من الرأي العام العالمي والمحلى مما يجعل الخسائر تكتسب أهمية وحساسية خاصة
وثيقة تأمين المتاحف
تعتبر وثيقة تأمين المتاحف وثيقة ممتلكات شاملة حيث إنها تقوم بتغطية جميع الأخطار من حريق وسطو كما تقوم الوثيقة أيضاً بتغطية القطع الأثرية خلال مرحلة النقل والتنقل أو خلال العرض في المعارض الخارجية أو الداخلية ، ويتم تحديد قسط التأمين للقطع الأثرية وفقاً لعوامل كثيرة منها ما يلي:

  • الحقبة التاريخية التي يمثلها الأثر.
  • المادة المصنوع منها الأثر.
  • الحالة المادية للأثر أو العمل الفني.
  • الشخصية أو الحدث الذي يمثلها الأثر أو العمل الفني.

التعويض

في حالة وقوع أي حادث للعمل الفني المغطى تأمينياً وينتج عن ذلك مطالبة بتعويض فإن شركة التأمين تقوم بالتعويض عن:

1- تكلفة الإصلاح أو إعادة الترميم للعمل الفني أو الأثر.

2- تكلفة الانخفاض فى قيمة الأثر أو العمل الفني نتيجة للحادث الذي تعرض له العمل

اعلان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى