أخبار

البرغوثي: إسرائيل تستهدف طمس تاريخ غزة عبر تدمير المعالم الأثرية والتاريخية

أكد مصطفى البرغوثي الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية، اليوم الأحد، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تحاول استهداف جميع المناطق التاريخية والأثرية فى قطاع غزة، بالإضافة إلى ممارسة عملية إبادة شاملة ومسح للتاريخ والحضارة الفلسطينية.

قال البرغوثي في مداخلة لقناة “القاهرة الإخبارية”، :”إن من أبرز المعالم التاريخية التى تم استهدافها فى غزة، مسجد العمرى، والكنائس الآثرية والمتاحف الفلسطينية والتى تم سرقة محتوياتها بالكامل وتدميرها”.

أضاف أن الاعتداءات لا تقتصر على قطاع غزة فحسب بل تمتد إلى الضفة الغربية، مثل بلدة سبسطية والتى تعد أكثر المناطق الأثرية أهمية، فهي تتعرض لسيطرة إسرائيلية واعتداءات متواصلة، لافتا إلى أن المسجد الأقصي أيضًا يمثل هدفا متواصلا للاستيطان الإسرائيلي، وأيضًا الحرم الإبراهيمي بالخليل، وكنيسة القيامة بالقدس، وكنيسة المهد ببيت لحم .

أشار إلي أن هناك عمليات سرقة ممنهجة للأثار الفلسطينية قد بدأها وزير الدفاع الإسرائيلي، موشيه ديان فى عام 1967 للاستيلاء على العديد من الأثار التاريخية التى تعود لأزمنة مختلفة فى فلسطين، لافتا إلى أن هناك شركات إسرائيلية خاصة تقوم حاليا بتشغيل لصوص للتنقيب والاستيلاء على الآثار الفلسطينية .

قال الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية، إن جيش الاحتلال دمر أكثر من 75% من المنشآت فى غزة تتضمن جامعات ومستشفيات و204 مركز طبي وأكثر من 266 مدرسة .

شدد علي ضرورة الضغط علي إسرائيل وتنظيم حملة عالمية ودولية لإجبارها على دفع تعويضات على كل ما دمرته فى قطاع غزة، مشيرا إلى أن حجم الدمار الذى خلفته القوات الإسرائيلية تجاوزت نسبته 40 مليار دولار.

اعلان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى