أخبار

المهندس عادل زكي: الصرف الصحي بالقاهرة تنفذ مشروعات قومية ضخمة.. واستحدثت 26 معدة تطهير بتكنولوجيا متقدمة

لدى الشركة مخطط عام للفترة من 2008 وحتى 2050 ويتم تحديثه كل 5 سنوات
انتهينا من مشروع نفق صرف صحي أمام المنصة للقضاء على أزمة بركة المياه التي كانت تنتج عن سقوط الأمطار
نعمل حاليًا في 15 منطقة في المرج
انتهينا من تنفيذ نصف شبكات الصرف الصحي بمنطقة الشرابية بمساعدة الأهالي والنواب
من أهم مشروعات الشركة مشروع مسار أهل البيت الأثري بتكلفة 40 مليون جنيه وتم تسليمه ودخل الخدمة بالفعل
استطعنا جلب حوالي 300 معدة بتكلفة 530 مليون جنيه وأصبح لدينا أسطول معدات كبير خلال الثلاث سنوات الماضية
لدينا أحدث معدة في العالم تسمى “شفاط نافوري” تكلفة شرائها 18 مليون جنيه
سوف نطرح مناقصة محطة معالجة في الفيوم قريبًا
ننفذ مشروع محطة معالجة الروبيكي بتكليف مباشر من مجلس الوزراء
كلفتنا الهيئة الهندسية بمشروع كبير في المقطم بحوالي 600 مليون جنيه
الشركة حولت مرافق لمعظم المحاور بتكلفة ضخمة تصل إلى حوالي 4 مليار جنيه
من أهم أسباب نجاح الشركة توجيهات وثقة المهندس ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي
المهندس محمود عصمت ينفذ خطة تطوير لشركات قطاع الأعمال العام بدأت ثمارها في الظهور
أنهينا محطة ازدواج الأميرية والقلج والخصوص وسوف تدخل الخدمة قريبًا
محطات القلج والخصوص تم توسعتهم والجنوب مخطط له التوسعة
خلال هذا العام أدخلت الشركة 26 معدة تطهير جديدة بتكنولوجيا متقدمة
نفذنا حل مؤقت في حلوان لعمل خط طرد يعيش حوالي 5 أو 6 سنوات بنحو 40 مليون جنيه
خط الصرف والأنفاق للمتر الواحد بها يتكلف أكثر من 90 ألف جنيه بدون تحويلات مرافق أو خلافه
القاهرة للصرف الصحي تنظم حملات توعية في المدارس والنوادي حول الحفاظ على المياه وممتلكات الدولة
شركة الصرف الصحي بالقاهرة تنسق مع الشركة القابضة لوضع خطة لمواجهة الأمطار
نقوم بعمل خطة لتوزيع معداتنا على تجمعات الأمطار والتي بلغت حتى الآن 68 نقطة
منظومة الصرف الصحي تغيرت وتطورت تمامًا في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي

تعمل شركة القاهرة للصرف الصحي، وفق نظم عمل حديثة غيرت كثيرًا من مفهوم مشروعات المياه والصرف، حيث أدخلت معدات عمل لأول مرة تستخدم في مصر، كما ساهمت في حل أزمات المناطق الأثرية التي كانت غارقة في المياه ومعرضة للتلف، ومازالت تنفذ مشروعات ضخمة تماشيًا مع المضي في خطة التطوير التي تتبناها.
حول ذلك، حاورت “العالم العربي اليوم”، المهندس عادل زكي، رئيس مجلس إدارة شركة القاهرة للصرف الصحي، للتعرف عن قرب لما تنفذه الشركة من مشروعات وخطط تطوير. والمهندس عادل زكي، كان يعمل بالشركة منذ عام 1989 كمهندس تصميم ثم تدرج في المناصب وأصبح مدير عام تصميم، وبعد ذلك رئيس قطاع المشروعات ثم نائب رئيس الشركة والآن رئيسًا للشركة.

مخطط الشركة العام لخدمة القاهرة

كشف المهندس عادل زكي رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحي بالقاهرة الكبرى، عن مخطط الشركة العام لخدمة القاهرة والذي بدأ منذ عام 2008 ويستمر حتى 2050، مؤكدًا أنه يتم تحديثه كل خمس سنوات؛ مع الوضع في الاعتبار زيادة تعداد السكان عند تنفيذ أي مشروع حتى نهاية المخطط.

ولفت إلى أن الشركة انتهت من تنفيذ مشروع نفق صرف صحي في منطقة الأوتوستراد عند المنصة؛ والتي كانت عند سقوط أمطار تتجمع المياه في موقع واحد، وتستغرق حوالي 4 ساعات حتى يتم تجفيفها، ويبلغ قطر الماسورة في النفق 1200 ملي بطول 3 كيلو بحيث تم ربط الخطوط القديمة بالنفق الجديد، وتم توصيله بالنفق الرئيسي للقاهرة وتم حل المشكلة، مبينًا أن هذا النفق تم بدون حفر وتعطيل للطريق، كما تم عمل بلاعات للمطر أمام المنصة والجندي المجهول؛ ولم تحدث أي مشكلة بسبب الأمطار هذا العام، وكذلك العام الماضي، وهذه الفكرة من تصميم الشركة بدون اللجوء إلى مكتب استشاري.

وأوضح أن الشركة تعمل حالياً في 15 منطقة في المرج؛ والجهاز التنفيذي يعمل في باقي المشروعات؛ ومن ضمن الأعمال التي تم دراستها جيدًا أعمال منطقة عين شمس، حيث كان يحدث طفح للصرف العام الماضي عند شيخ البلد في شارع عين شمس؛ ومنطقة عزبة النخل الشرقية؛ وتم عمل نفق مع الجهاز التنفيذي بطول 2 كيلو بقطر 2.25 متر المرحلة الأولى؛ والمرحلة الثانية سوف تدخل الخدمة قريبا، منوها بأن المرحلة الأولى حلت المشكلة القائمة العام الماضي، والمرحلة الثانية سوف تحل باقي المشاكل في باقي المناطق.

مشروعات القاهرة للصرف الصحي
وقال إن الشركة تنفذ مشروعات مساعدة منها محطة معالجة في الفيوم التي كلفنا بها رئيس الشركة القابضة للصرف الصحي سوف نطرح المناقصة الخاصة بها قريبًا، كذلك مشروع محطة معالجة الروبيكي بتكليف مباشر من مجلس الوزراء، وهو مشروع ضخم، كما كلفتنا الهيئة الهندسية بمشروع كبير أيضًا في المقطم بحوالي 600 مليون جنيه، سيبدأ تنفيذه خلال الفترة القادمة.

وأشار إلى أن حجم أعمال الشركة خلال الفترة الماضية، كان كبير جداً، وبطبيعة المجال الذي نعمل فيه نتحرك فورًا عند تلقي أي بلاغ لإنجاز العمل اللازم، كما أن منظومة الصرف الصحي تغيرت وتطورت كثيرًا خلال عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وخاصة مع انطلاق مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة التي غيرت وجه القرى والريف المصري ككل.

ونوه بأن الشركة حولت مرافق لمعظم المحاور بتكلفة ضخمة تصل إلى حوالي 3 أو 4 مليار جنيه خلال الفترة الماضية، وكل محاور مدينة نصر سواء محور عدلي منصور أو طريق عرابي ومحور العصار ومنطقة شيراتون ومنطقة جوزيف، فكلها مناطق نفذنا فيها مشروعات، مشددًا على أنه بالنسبة لسرقة غطاء البلاعات عقدت الشركة اجتماعًا حضره ممثلين لوزارة الداخلية ووزارة التنمية المحلية ووزارة البيئة، وتم الاتفاق على دور تلتزم به كل وزارة.

وأكد أن الشركة تعتمد على نظام عمل متطور وفريق عمل مدرب على مستوى عال من الكفاءة والدقة والسرعة، ونعمل في الشركة بحب كأسرة واحدة، ولدينا مقاولين نعمل معهم بثقة وحب دائم، مضيفًا أن من أهم أسباب نجاح الشركة يعود إلى توجيهات وثقة المهندس ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، الذي لم يبخل علينا بالدعم أبدًا، كما يدعم جهوده ما يبذله المهندس محمود عصمت من خطة تطوير لشركات قطاع الأعمال العام بدأت ثمارها في الظهور.

مساهمات الشركة لإنقاذ مناطق تاريخية
أضاف المهندس عادل زكي، أن هناك مناطق بها مشاكل كبيرة في الصرف الصحي مثل منطقة المطرية والزيتون، وتم عمل تصميم لمشروع المطرية الذي تم تقسيمه على مرحلتين، المرحلة الأولى دخلت الخدمة، والمشروع مجمع طوله 3 كيلو بقطر 1800 ملي؛ المرحلة الأولى تبدأ من ميدان المطرية وحتى شارع عمر المختار، وتم الانتهاء منها؛ والمرحلة الثانية انتهت ويتم التشغيل فيها تدريجياً.

وذكر أن منطقة الشرابية هي حي شعبي كانت مهملة ولكن بمساعدة الأهالي هناك وأعضاء مجلس النواب؛ تم عمل دراسة لها وتم عمل شبكات صرف صحي، وانتهت الشركة من تطوير نصفها؛ كما أن منطقة الزاوية الحمراء من المناطق التي بها مشاكل كثيرة جداً ونعمل فيها ومازلنا نعمل بها؛ وتم الانتهاء من شارع العبور وشارع المستشفى وشارع العاشر من رمضان.

وأشار المهندس عادل زكي، إلى أن الشركة نفذت مشروعات في منطقة باب الشعرية؛ أهمها مشروع مسار أهل البيت في منطقة الخليفة شارع الأشراف؛ وهذا الشارع ممتلئ بالآثار التي كان بها مياه جوفية تؤثر عليها، وهذا المشروع الكبير تكلف حوالي 40 مليون جنيه وتم تسليمه ودخل الخدمة بالفعل، مضيفًا أن محافظ القاهرة افتتح المشروع الذي كان يتابعه رئيس الوزراء شخصيًا.

تحديات تخطتها الشركة في حلوان

وأكد أن الشركة تواجه تحديًا في المنطقة الجنوبية التي تبدأ من طرة وجنوب المعادي؛ وحتى حلوان هذه المنطقة، إذ أن كل تلك المنطقة بها مياه أكثر من الطاقة التصميمية للمحطات؛ وهذه المحطات تستوعب 550 ألف والمياه القادمة لها حوالي 800 ألف، ولهذا يحدث طفح دائم يوميًا من الساعة 3 عصراً وحتى 11 مساءً، وتسوء الأوضاع عند سقوط الأمطار، وكان لابد من عمل ازدواج مشروع للنفق الرئيسي.

وأفاد بأن هذا مشروع يحتاج إلى 7 مليارات جنيه، وهذا التمويل لم يكن موجود ولكن صدر قرار جمهوري بتنفيذ المشروع؛ ولم نستطع الانتظار حتى صدور القرار الجمهوري وخاصة أن المشروع سوف يستغرق 5 سنوات؛ ونفذنا حل مؤقت بتنفيذ مشروع خط طرد يعيش حوالي 5 أو 6 سنوات حتى تنفيذ المشروع الأساسي، وتم عمل خط طرد 4 كيلو ومحطة في منطقة طرة، وهناك محطة أخرى، وتم تنفيذ الخط والشبكة والمحطة وباقي تركيب الطلمبات وبهذا تحل مشكلة الجنوب ولكن بصفة مؤقتة.

وأشار إلى أن تكلفة المشروع المؤقت حوالي 40 مليون جنيه والنفق الرئيسي صدر له قرار جمهوري؛ وسوف يكون بمنح وقروض وهو في مراحل التنفيذ البدائية وسوف يعين استشاري له لوضع التصميم وسوف يستغرق 3 سنوات، وهو عبارة عن محطتين رفع ومحطة معالجة؛ ويتم توسيع محطة المعالجة من 550 ألف حتى 800 ألف، ومحطة المعالجة سوف يكون بها نظام معالجة ثلاثية وسوف ننقي المياه مرحلة متقدمة جداً، وبها نظام لمعالجة الرواسب بحيث نولد منها طاقة كهرباء نشغل بها المحطة حوالي 60 أو 70% من طاقة المحطة سوف تكون من طاقة كهرباء المولد من المحطة نفسها.

مشاكل الصرف الصحي

أضاف المهندس عادل زكي رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحي بالقاهرة الكبرى، أن ظهور مشاكل الصرف الصحي يرجع إلى زيادة عدد السكان في حين نفذت الشركة النفق الرئيسي على تعداد سكان معين، وتعداد السكان كان مدروس على مساحة معينة من الأرض بها، وكان هناك أراضي زراعية لم يتوقع أحد أنها ستتحول إلى عشوائيات مثل شبرا الخيمة التي كانت أرض زراعية، وعين شمس 90% منها أرض زراعية.

ولفت إلى أن هذه المدن الزراعية لم تكن موجودة على الخريطة؛ كما أن الدراسة التي حدثت علي القاهرة عام 1978 وتم تنفيذ المشروع على أساسها والذي دخل الخدمة عام ،1992 لم تشمل منطقة المرج، والآن منطقة المرج بها مليون ونصف نسمة ومنطقة كبيرة والخصوص أيضًا بها كتلة سكنية رهيبة كل هذه المناطق دخلت على خطوط القاهرة، وهذا زود التصرفات فأصبح المشروع غير مناسب لعدد السكان.

وأشار إلى أنه تم تقسيم القاهرة إلى ثلاث مناطق؛ منها منطقة شرق النيل حيث تم عمل نفق رئيسي 20 كيلو من دار السلام حتى الأميرية، وهو نفق قطره 5 أمتار ودخل الخدمة عام 1992 وهذا هو العصب الرئيسي للقاهرة وهناك خطوط ، فرعية داخلة عليه؛ ومنطقة الأميرية التي تخدم الخصوص والقلج، ثم محطة معالجة الجبل الأصفر؛ وهناك منطقة شرق القاهرة بمحطة عين شمس تجمع مدينة نصر ومصر الجديدة تدخل على محطة عين شمس وهذه المحطة تدخل على محطة البركة فى مدينة السلام.

ونوه إلى أن جزء الجنوب يبدأ من طرة حتى حلوان وقرية عرب أبوساعد في جنوب التبين والتي يوجد بها محطة معالجة تخدم قطاع الجنوب بالكامل “نفق شرق النيل”، مشيرًا إلى أن الشركة أنهت محطة ازدواج الأميرية والقلج والخصوص؛ وسوف تدخل الخدمة قريبًا، موضحًا أن الأجانب عندما قاموا بتصميمها وضعوا في الخطة أن تستوعب 2 مليون متر مكعب، وتم زيادة 1.5 مليون متر عليها من قبل الشركة لتستوعب 3.5 مليون متر مكعب.

تعامل الشركة مع الكثافة المرورية
وأكد المهندس عادل زكي رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحي بالقاهرة الكبرى، ان محطات القلج والخصوص تم توسعتهم، والجنوب مخطط له التوسعة أيضاً حتى يستوعب مليون ومائة ألف، والمرحلة الأولى منه تحتاج 3 سنوات وأهم مشكلة تواجهنا هي التنسيق مع المرافق والشوارع التي بها كثافة مرورية خاصة أن تحويلات المرافق تأخذ وقتًا وأموالاً.

وذكر أن من المعوقات التي تواجه الشركة أيضاً البيوت المتهالكة في المناطق العشوائية، لأنه عند تنفيذ مشروع نجد منازل حدث بها تصدع أو منازل تسقط وأحيانًا نضطر إلى إخلاء بعض المنازل، وبعد تنفيذ المشروع نقوم بتجهيزها لإعادة السكان؛ وهذا يستغرق وقت ومال، وهناك مناطق لا نستطيع العمل بها.

معدات حديثة تحسن العمل
ونوه المهندس عادل زكي إلى تحد آخر تمكنت الشركة من التعامل معه، يتمثل في تقادم المعدات ولكن الشركة استطاعت جلب حوالي 300 معدة بتكلفة 530 مليون جنيه وأصبح لدينا أسطول معدات كبير خلال الثلاث سنوات الماضية.

وحاليًا لدينا أحدث معدة فى العالم تسمى شفاط نافوري يقوم بسحب المياه من الخط أو الشارع ويضعها فى خزان مياه صرف صحي، وبعد ذلك هناك خزان آخر به مياه محلاة يعطي النافوري ليطهر الخط لأن النافوري لا يمر به إلا مياه نظيفة، ثم النافوري يدخل المياه بطلمبة ضغط عالى إلى الخط بضغط هواء عالي جدا ليطهر الماسورة أو الخط.

وأشار إلى أن المعدة الحديثة اختراع ألماني تتضمن فلتر، ومياه الصرف الصحي تدخل على هذا فلتر وتنقيها داخل السيارة وتدخل على خزان المياه المعالجة لتحويلها إلى مياه نظيفة وهي التي يتم ضخها في النافوري ليتم التطهير بها، بمعنى أخذ مياه الصرف ونحدث لها تعقيم لزوم التطهير، وتلك المعدة تكلفة شرائها 18 مليون جنيه؛ وقمنا بشراء واحدة فى القاهرة وبعد التجربة سوف نقوم بشراء المزيد، كاشفًا أنه خلال هذا العام أدخلت الشركة 26 معدة تطهير جديدة بتكنولوجيا متقدمة.

المساهمات المجتمعية
وأوضح رئيس مجلس إدارة الشركة، أن القاهرة للصرف الصحي تنظم حملات توعية في المدارس والنوادي حول الحفاظ على المياه وممتلكات الدولة، ونحتاج دعم من الإعلام لتوعية المواطنين فى الإبلاغ عند سرقات غطاء بلاعات الصرف الصحي، لأن هذه الجريمة تسبب انسداد في الصرف، مما يؤدي لغرق المنطقة بمياه الصرف والمطاعم والورش الدهون التى تلقيها في الصرف تغلق الشبكة كل هذا يحتاج إلى توعية بأن شبكة الصرف مكلفة جداً، فخط الصرف والأنفاق للمتر الواحد بها يتكلف أكثر من 90 ألف جنيه بدون تحويلات مرافق أو خلافه، ويجب التعامل معها على أنها ثروة قومية يجب الحفاظ عليها.

أضاف أن شركة الصرف الصحي بالقاهرة تنسق مع الشركة القابضة لوضع خطة لمواجهة الأمطار، ولدينا قاعدة بيانات لأماكن تجمع الأمطار، ونقوم بعمل خطة لتوزيع معداتنا على هذه الأماكن، والتي بلغت حتى الآن 68 نقطة، وكل موقع لتلك التجمعات به السائقين ومهندسي المشروعات والعمال؛ وقال “نحن على اتصال دائم بهيئة الأرصاد وعند إبلاغنا بسقوط أمطار في الغد مثلاً؛ المعدات تتحرك فى السادسة صباحاً إلى مكانها المحدد لها؛ وعند سقوط المطر نبدأ التعامل معها ويتم عمل مناورة على الأرض على حسب كثافة المياه، ولدينا غرفة عمليات توجه السيارات على حسب كثافة المياه، ولدينا غرفة عمليات توجه السيارات على أماكن الأزمة”.

اعلان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى