أتصالات وتكنولوجيا

“النقل الدولي” بـ”تجارية الإسكندرية” تبحث مع الأكاديمية العربية دبلومة التميز العالمي للنقل البري

عقدت شعبة خدمات النقل الدولي واللوجستيات بالغرفة التجارية بالإسكندرية، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، ممثلة في كلية النقل الدولي واللوجستيات، اليوم السبت، ندوة لوضع الخطوط العريضة لبدء التعاون في تقديم دبلومة التميز العالمي، والاعتراف الدولي في التدريب المهني للنقل البري وذلك طبقا لمتطلبات الاتحاد الدولي للنقل على الطرق IRU.

ومن جانبه قال المهندس مدحت القاضي رئيس مجلس اداره الشعبة، إن هذه الدبلوم تطرح للمرة الأولي من نوعها في المنطقة العربية ودول شمال إفريقيا؛ حيث تستهدف فئة مديري النقل والعمليات ومديري الأسطول والتخطيط ومديري اللوجستيات وسائقي الشاحنات البرية.

وأشار إلى أن الدبلومة، تستهدف تعزيز المهارات الإدارية والتخطيط للمدراء الذين لا يعملون في مجالات النقل البري، حيث يتم منح الدارس شهادة من قبل الاتحاد الدولي للنقل على الطرق.

ولفت إلى أن هذه الدبلومة تعمل على توضيح الدور الهام التي تلعبه مصلحة الجمارك والدور التنسيقي لجهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي.

ومن ناحية أخرى، أكدت الدكتورة سارة الجزار عميد كلية النقل الدولي واللوجيستيات بالإسكندرية، أن الكلية هي الجهة الوحيدة الحصرية المنوط بها تقديم مجموعة الشهادات الاحترافية الخاصة بنظم التدريس المتعلقة بالدبلوم، والتي تطبق أحدث طرق التدريس والمعايير والأنظمة المتقدمة من أكاديمية التدريب بالاتحاد الدولي للنقل البري بجنيف بسويسرا.

وأشارت إلى أن بدء التدريس بالدبلومة يأتي اتساقا مع جهود الدولة المصرية والمتمثلة في تصديق مجلس النواب، بانضمام مصر إلى اتفاقية النقل البري الدولي “التير TIR” .

ومن جهته، قال محمد نديم، رئيس إحدى شركات القطاع الخاص، إنه قام بحجز مقاعد للعاملين بشركاته لأن التوجه العام لكافة شركات النقل البري الكبيرة هي البدء في تقديم خدمات نقل بري دولي من خلال مجموعة محترفة من العاملين.

وأضاف أن السوق المصري يفتقد إلى خدمة النقل البري الدولي وخاصة لدول إفريقيا، وأن شركته تنوي الدفع بعدد من العاملين بالدورة والتقدم بطلب رخصة ممارسة النشاط بجهاز تنظيم النقل البري الداخلي.

اعلان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى