بنوك وتأمين

بسبب إيرادات فوائد القروض.. أرباح بنك مصر ترتفع بنسبة 205% في 6 شهور

أعلن بنك مصر، أنه حقق زيادة في صافي أرباحه بعد خصم الضرائب بنسبة 205% خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، مدفوعا بنمو صافي الدخل من العائد- أي الربح المحقق من زيادة الفائدة على قروض العملاء.

ووفقا للقوائم المالية حول النصف الأول من 2023 (يناير إلى يونيو) قفز صافي ربح بنك مصر بعد خصم الضرائب إلى نحو 25.97 مليار جنيه خلال أول 6 شهور من العام الجاري مقارنة بنحو 8.5 مليار جنيه بنفس الفترة من العام السابق.

فيما صعد صافي دخل البنك من العائد (عائد القروض والإيرادات المشابهة للبنك مطروح منها تكلفة الودائع والتكاليف المشابهة على البنك) بنسبة 152% خلال النصف الأول من العام الجاري ليرتفع إلى نحو 48.2 مليار جنيه مقارنة بنحو 19.1 مليار جنيه بنفس الفترة من العام الماضي.

ويعني هذا أن صافي العائد المحقق على الدخل لبنك مصر- ثاني أكبر بنك بالقطاع المصرفي على مستوى الأصول- من الفوائد ساهم في نمو ربح البنك نتيجة زيادات سعر الفائد على القروض بعد أن رفع المركزي أسعار الفائدة على مدار عام ونصف.

كان البنك المركزي رفع سعر الفائدة بنسبة 11% على 6 مرات منها 3% خلال العام الجاري في شهري مارس وسبتمبر الماضيين و8% العام الماضي ليصل إلى مستوى 19.25 على الإيداع و20.25% على الإقراض بهدف كبح جماح التضخم.

كان مصرفيون ومحللون كشفوا في وقت سابق، في تصريحات صحفية، أن البنوك ستكون الحصان الرابح من الزيادات المتتالية في رفع الفائدة حيث ستساعدها على تحقيق ربحية مرتفعة على القروض المقدمة لديها نتيجة الزيادة التلقائية على القروض المقدمة للشركات الكبرى المرتبطة بسعر “كوريدور” أي الفائدة لدى البنك المركزي.

فيما نما صافي دخل البنك من الأتعاب والعمولات خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 58.6% ليصل إلى نحو 6.68 مليار جنيه مقارنة بنحو 4.21 مليار جنيه بنفس الفترة من العام الماضي.

وسدد البنك ضرائب للخزانة العامة للدولة بنحو 12.12 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري بعد أن وصل إجمالي أرباحه قبل خصم الضرائب إلى نحو 38.1 مليار جنيه، بحسب ما جاء في القوائم المالية للبنك.

ووصل إجمالي رصيد محفظة ودائع العملاء إلى نحو 802.78 مليار جنيه بنهاية يونيو 2023 مقارنة بنحو 686.3 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2022 بمعدل نمو 16% في 6 شهور، بحسب بيانات البنك.

ووفق بيانات البنك، ارتفع إجمالي رصيد محفظة ودائع العملاء إلى نحو 1.9 تريليون جنيه بنهاية يونيو الماضي مقارنة بنحو 1.73 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2022 بمعدل نمو 8% في 6 شهور.

اعلان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى