أخبار

بمشاركة الرئيس السيسي.. تفاصيل القمة التنسيقية لمنتصف العام للاتحاد الإفريقي غدًا في نيروبي

يشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، غدًا، في أعمال القمة التنسيقية الخامسة لمنتصف العام للاتحاد الإفريقي والمجموعات الاقتصادية الإقليمية والآليات الإقليمية والدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي التى تعقد بالعاصمة الكينية نيروبي تحت شعار “تسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية”.

وفيما يلى أبرز المعلومات عن القمة:

١- يلقي الرئيس السيسي كلمة يستعرض خلالها خطة مصر في ظل ترؤسها الحالي للجنة التوجيهية لرؤساء دول وحكومات الوكالة الإفريقية للتنمية «النيباد» على مدار العامين المقبلين.

٢- يلقي الرئيس السيسي كلمة بصفته الرئيس الحالي لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ «Cop 27» أمام جلسة البيئة والتغيرات المناخية لاستعراض الجهود المصرية في مواجهة تأثيرات التغيرات المناخية على دول القارة الإفريقية، فى ظل جهود مصر المستمرة لتوفير الدعم والتمويل من الدول المتقدمة ومؤسسات التمويل الدولية لتقديمها إلى دول إفريقيا الأكثر تأثراً بتداعيات التغيرات المناخية.

٣- تم إقرار القمة التنسيقية في عام 2017 باعتبارها المنتدى الرئيسي للاتحاد الإفريقي والمجموعات الاقتصادية الإقليمية لمواءمة عملهم وتنسيق تنفيذ أجندة التكامل القارى.

٤- القمة تجمع مكتب مؤتمر الاتحاد الإفريقي والمجموعات الاقتصادية الإقليمية، بمشاركة رؤساء المجموعات الاقتصادية الإقليمية ومفوضية الاتحاد الإفريقي والآليات الإقليمية.

٥- المادة السابعة من بروتوكول الاجتماع التنسيقي لمنتصف العام تنص بوضوح على أنه بدلاً من قمة يونيو / يوليو ، سيعقد مكتب المؤتمر اجتماعصا تنسيقيًا مع المجموعات الاقتصادية الإقليمية بمشاركة رؤساء المجموعات الاقتصادية الإقليمية والمفوضية.

٦- تقوم المفوضية بتنسيق ومواءمة أنشطة الأطراف لاجتماع تنسيق منتصف العام لتناول تقييم حالة التكامل القاري وتنسيق الجهود لتسريع عملية التكامل.

٧- تناقش القمة عددًا من الموضوعات متمثلًا فى حالة التكامل الإقليمي في إفريقيا وفقًا لمعاهدة أبوجا، بحث واعتماد تقسيم فعال للعمل بين الاتحاد الإفريقي والمجموعات الاقتصادية الإقليمية والدول الأعضاء بشأن القطاعات المتبقية وتقرير الإصلاح المؤسسي للاتحاد الإفريقي، وعرض لخطة التنفيذ العشرية لأجندة 2063.

٨- كانت اجتماعات الدورة الثالثة والأربعين للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي (المستوى الوزاري) قد انطلقت الخميس الماضي بكينيا بمشاركة وفد مصر برئاسة السفير أشرف سويلم، مساعد وزير الخارجية مدير إدارة المنظمات والتجمعات الإفريقية الممثل الشخصي لرئيس الجمهورية في وكالة الاتحاد الإفريقي للتنمية (النيباد)، ويضم الوفد المصرى السفير د. محمد جاد، سفير مصر لدى أثيوبيا مندوب مصر الدائم لدى الاتحاد الإفريقي.

٩- تأتى مشاركة مصر في أعمال المجلس التنفيذي والقمة التنسيقية الخامسة للاتحاد الإفريقي المقرر عقدها غدا، تأتي في ظل ترؤس مصر الحالي لرئاسة اللجنة التوجيهية لرؤساء دول وحكومات الوكالة الإفريقية للتنمية (النيباد) لمدة عامين.

١٠- تستهدف من خلال رئاستها للنيباد الدفع بأولويات القارة الإفريقية وتحقيق أجندة إفريقيا 2063 من خلال تكثيف جهود حشد التمويل الدولي لمشروعات التنمية في إفريقيا لاسيما مشروعات البنية التحتية والربط القاري وكذلك تعزيز جهود الإسراع في تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة القارية اتساقًا مع موضوع العام للاتحاد الإفريقي.

١١- مشاركة مصر في أعمال المجلس تبنى على الانخراط النشط لمصر في القارة الإفريقية، وكذا الدور الفاعل الذي لعبته مصر لدى رئاستها قمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الإفريقية “الكوميسا” لمدة عامين، فضلًا عن ريادة الرئيس لملف إعادة الإعمار والتنمية فيما بعد النزاعات على مستوى الاتحاد الإفريقي.

١٢- بحث المجلس التنفيذى التقارير والقرارات المنتظر اتخاذها فيما يخص تفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية وتحقيق التكامل الإقليمي في القارة، عدد من التقارير الخاصة بالشئون المالية والإدارية وميزانية الاتحاد الإفريقي للعام المقبل، عملية الإصلاح المؤسسي للاتحاد الإفريقي، وعدد من القضايا الموضوعية ذات الأولوية وعلى رأسها تغير المناخ ومشروعات البنى التحتية.

١٣- كما هدف المجلس إلى تقييم التقدم المحرز في تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية كونه الموضوع الرئيس لعام 2023، إضافة إلى النظر في مسائل الميزانية، الترشيحات الإفريقية في المنظومة الدولية، والتقدم المحرز في التصديق على معاهدات الاتحاد الإفريقي وتنفيذها، وبحث الإصلاحات المؤسسية للاتحاد الإفريقي وأجندة 2063.

١٤- ستشهد القمة مشاركة عدد من التجمعات الاقتصادية الممثلة للمناطق الجغرافية المختلفة فى القارة السمراء ومنها: (الإيكواس- الكوميسا- الساديك وتجمع النيباد الذي تتولى مصر رئاسته حالياً.

اعلان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى