بنوك وتأمين

بنك القاهرة يكشف أرباحه خلال الربع الأول من هذا العام

كشف بنك القاهرة، عن أرباح البنك، خلال الربع الأول من العام الجاري، مؤكدا في بيان له اليوم السبت، أن أرباحه نمت بنسبة 20% لتصل إلى 800 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري، بحسب ما كشفت عنه قوائمه المالية المستقلة.

وأكد البيان، أن هذه الزيادة تعود إلى ارتفاع صافي الدخل من العائد ليصل إلى 2.5 مليار جنيه بالمقارنة بـ 2.4 مليار جنيه بنهاية الربع الأول من عام 2020 وبنسبة نمو بلغت 5%.

كما ارتفع صافي الدخل من الأتعاب والعمولات بنحو 6% ليسجل 461 مليون جنيه بالمقارنة بـ 433 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2020 مما أدى إلى نمو الإيرادات التشغيلية بنسبة 7% لتصل إلى 3.1 مليار جنيه مقارنة بـ 2.9 مليار جنيه خلال نفس الفترة المقارنة، بحسب البنك.

وقال طارق فايد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك القاهرة، إن معدلات النمو المتواصلة لنتائج أعمال البنك تأتي مدعومة بخطط واستراتيجيات التوسع الطموحة التي ينتهجها البنك منذ بداية عام 2018 وخاصة في مجال التحول الرقمي ونشر ثقافة الدفع الإلكتروني والتي كان لها أثراً إيجابياً مباشراً على ما حققناه من أداء يعكس قوة المركز المالي للبنك.

وارتفع إجمالي محفظة القروض للعملاء والبنوك بنحو مليار جنيه لتصل إلى 93.5 مليار جنيه بنهاية مارس 2021.

وقال البيان إن البنك حافظ على تعزيز مخصصاته خلال الفترة الحالية بهدف الحد من المخاطر المحتملة لخسائر الائتمان والمتعلقة بالتأثيرات السلبية لجائحة كورونا على النشاط الاقتصادي وهو ما يتضح من خلال ارتفاع نسبة مخصص الخسائر الائتمانية المتوقعة إلى إجمالي القروض من 7.3% بنهاية 2020 إلى 7.5% بنهاية مارس 2021.

وبحسب البنك ارتفعت محفظة ائتمان الشركات الكبرى والبنوك لتصل إلى نحو 43.7 مليار جنيه بنهاية الربع الأول من عام 2021.

وأوضح البنك أنه خلال الربع الأول من عام 2021 قام بدور المرتب الرئيسي ومسوق للتمويل في عمليتين تمويليتين بقيمة مشاركة إجمالية 1.4 مليار جنيه، بالإضافة إلى دوره كمرتب رئيسي في عمليتين تمويليتين أخريين بإجمالي حصة مشاركة قدرها 2 مليار جنيه.

وأظهر البنك تحقيقه نتائج متميزة في تمويل قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر حيث بلغ إجمالي المحفظة 9 مليارات جنيه في نهاية مارس 2021، هذا بالإضافة إلى زيادة عدد مراكز ووحدات الأعمال المتخصصة في خدمة عملاء الشركات الصغيرة والمتوسطة ليبلغ 30 مركز ووحده أعمال في كافة أنحاء الجمهورية.

وارتفعت محفظة قروض التجزئة بنحو مليار جنيه بمعدل نمو 2% عن العام المالي 2020 لتصل إجمالي المحفظة إلى نحو 35.3 مليار جنيه بنهاية الربع الأول 2021، كما بلغت محفظة التمويل متناهي الصغر 5.5 مليار جنيه.

وحققت محفظة ودائع العملاء نمواّ قدره 2 مليار جنيه لتصل إلى 165 مليار جنيه بنهاية مارس 2021، نتيجة تقديم البنك محفظة متنوعة بأسعار فائدة تنافسية

اعلان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى