أخبار

تعرف على أعراض جدري القردة وطرق الوقاية منه

فور إعلان وزارة الصحة عن إيجابية إصابة حالة تبلغ من العمر 39 عامًا، بفيروس جدري القرود، ثار جدل حول هذا الفيروس ومدى انتقاله وخطورته على صحة المصابين.

ورغم أن فيروس جدري القردة يواصل انتشاره،عالميًا إلا أنه لا يشكل خطرًا على حياة البشر، حيث يبلغ معدل الوفيات من سلالة جدري القردة في غرب إفريقيا – وهي السلالة المنتشرة حاليًا – حوالي 1%.

لذلك فإن معظم الأفراد يتعافون في غضون مدة تتراوح بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع دون تلقي علاج معين.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن تطعيم الجدري الذي كان معتادًا في السابق فعالًا بنسبة تصل إلى 85% ضد الإصابة بعدوى فيروس جدري القردة.

ووافقت المفوضية الأوروبية على استخدام أحد لقاحات الجدري، للتصدي لجدري القردة، بعدما أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الفيروس يمثل حالة طوارئ صحية عالمية.

ومددت “المفوضية الأوروبية” ترخيص تسويق لقاح الجدري “إمفانيكس”، ليشمل الحماية من جدري القردة، تماشياً مع توصية من هيئة مراقبة الأدوية في الاتحاد الأوروبي.

ينشر موقع “العالم العربي اليوم”، لقرائه، طرق انتشار وأعراض فيروس جدري القردة، وأهم النصائح الطبية للوقاية منه.

ما هو جدري القردة؟

جدري القردة هو مرض يسببه فيروس جدري القرود، إنه مرض فيروسي حيواني المصدر يمكن أن ينتقل من الحيوانات إلى البشر، يمكن أن ينتشر أيضًا بين الناس من خلال الاتصال الوثيق بشخص مصاب.

أعراض جدري القردة

تشمل أعراض جدري القردة عادةً طفحًا جلديًا أو آفات، وحمى، وصداعا شديدا، وآلاما في العضلات، وآلاما في الظهر، وفقدان الطاقة، وتضخما في العقد الليمفاوية.

طرق انتقال عدوى جدري القردة

1.الأشخاص المصابون بجدري القردة معديون بينما تظهر عليهم الأعراض.

  1. يمكن لأي شخص أن يصاب بجدرى القرود من خلال الاتصال الجسدي الوثيق مع شخص تظهر عليه الأعراض.
  2. الطفح الجلدي 4.سوائل الجسم “مثل السوائل أو القيح أو الدم من الآفات الجلدية.. 5.القشور معدية بشكل خاص
  3. الملابس أو الفراش أو المناشف
  4. أواني الطعام، الأطباق الملوثة بالفيروس من ملامسة شخص مصاب يمكن أن تصيب الآخرين أيضًا.
  5. ينتقل من خلال اللعاب ويمكن أيضًا أن تكون القرحة أو الآفات أو القروح في الفم معدية، مما يعني أن الفيروس يمكن أن ينتشر عن طريق اللعاب.
  6. الأشخاص الذين يتعاملون عن كثب مع شخص مُعد بما في ذلك العاملين الصحيين وأفراد الأسرة والشركاء الجنسيين، يكونون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى..
  7. يمكن أن ينتقل الفيروس أيضًا من المرأة الحامل إلى الجنين أو إلى الطفل أثناء الولادة أو بعدها من خلال ملامسة الجلد للجلد لم يتضح بعد ما إذا كان الأشخاص الذين لا تظهر عليهم أعراض يمكن أن ينشروا المرض.

إجراءات مصر لمنع دخول جدري القرود للبلاد

ورفعت وزارة الصحة والسكان، مستوى الترصد والاشتباه في جميع المنافذ البرية والبحرية والحجر الصحي مع إصدار دليل إرشادي للأطباء بالمحافظات لبيان كيفية تشخيص وعلاج أي حالات يثبت إصابتها.

اعلان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى