أخبار

رئيس جمعية مستثمري الطاقة في أسوان يكشف مهام الجمعية وانجازات القيادة السياسية في الطاقة

المحاسب هشام الجمل رئيس مجلس إدارة جمعية مستثمري الطاقة في أسوان:
محطة الطاقة الشمسية في بنبان ستنتج ما يعادل 99% من كهرباء السد العالي

بنبان بوابة رئيسية لكل المستثمرين الأجانب والمصريين والعرب والأقلميين
مشروع لطاقة الرياح إذا تم تنفيذه سيوفر لمصر كمية من الغاز تقدر بحوالي 5 مليارات دولار
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أحدث منذ توليه نقلة غير عادية في القطاع
الرئيس السيسي نقلنا من العجز في الطاقة المتجددة إلى تحقيق فائض 50%
في فترة وجيزة
محطة بنبان الأولى على مستوى العالم من حيث الأداء.. والثالثة من حيث القدرات
مشروع بنبان يستهدف إنتاج 1700 ميجا وات ما يعادل 99% من كهرباء السد العالي
استثمارات محطة الطاقة الشمسية 2 مليار و200 مليون دولار
المشروع حقق جائزة أفضل مشروع للبنك الدولي في عام 2019
أتوقع أن تصبح أسوان المدينة الخضراء الأكبر على مستوى العالم
مشروع محطة بنبان منذ حوالي 3 سنوات يعمل وينتج ويضخ على شبكة الشركة المصرية لنقل الكهرباء

حققت محطة الطاقة الشمسية بنبان ما لم تحققه مشاريع الطاقة أجمع خلال السنوات الماضية، باعتبارها مشروعًا ضخمًا يعكس جهود الرئيس عبد الفتاح السيسي في التنمية، كما كان من حظ مستثمري أسوان أنهم في محافظة تضم هذا المشروع الأول من نوعه في مصر، والذي حقق مزايا عدة كشفها رئيس جمعية مستثمري الطاقة في أسوان.

التقت “العالم العربي اليوم” المحاسب هشام الجمل رئيس مجلس إدارة جمعية مستثمري الطاقة فى أسوان، للحديث عن تفاصيل المشروع وأهميته وكيف يراه العالم، كما كشف عن مستهدفات المشروع ودور وزارة الكهرباء في جذب المستثمرين للمشروع وغيره.
في البداية أكد المحاسب هشام الجمل، أن هذا المشروع هو الأول على مستوى العالم من حيث الأداء، والثالث من حيث القدرات، وهو مشروع ينتج 1465 ميجاوات، ويستهدف استكمال المشروعات الإضافية به للوصول إلى أكثر من 1700 ميجا وات، مشيرًا إلى أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء ستطرح خلال الفترة القادمة المساحات المخصصة لمشروعات الطاقة في المشروع والتي سيمثل إنتاجها مضافًا بالإنتاج الحالي ما يعادل حوالي 80 أو 99% من كهرباء السد العالي.

ولفت إلى أن المشروع حقق جائزة أفضل مشروع للبنك الدولي في عام 2019، وقد استوعب عدد عمالة كبيرة بنحو 2000 عمالة مباشرة و 2000 عمالة غير مباشرة تقريبًا، وتم بناؤه على مساحة كبيرة أيضًا حوالي 8843 فدان أي حوالي 37 كيلو متر مربع باستثمارات 2 مليار و200 مليون دولار .

أوضح المحاسب هشام الجملرئيس مجلس إدارة جمعية مستثمري الطاقة فى أسوان، أن الشركاء الدوليين في المشروع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والمؤسسة المصرفية (IC) التابعة للبنك الدولي على رأس الممولين للمشروع، مضيفًا أن هناك 32 مشروعًا لأربعة عشر مطور أو مستثمر المشروع حاليا تشغيل وصيانة.

وشدد على أن المشروع حقق طفرة كبيرة ونقلة نوعية لأسوان التي أصبح بها محطات طاقة شمسية ضخمة بالإضافة إلى 9 آلاف كيلو متر من محطات طاقة رياح، متوقعًا أن تصبح أسوان المدينة الخضراء الأكبر على مستوى العالم لوجود هذا الحجم من مشروعات الطاقة المتجددة تؤهلها لتكون الأكبر عالميًا، مؤكدًا أن مشروع محطة بنبان منذ حوالي 3 سنوات يعمل وينتج ويضخ على شبكة الشركة المصرية لنقل الكهرباء.

وأكد التزام الشركة المصرية لتوزيع الكهرباء، ووزارة الكهرباء بسداد فواتير المستثمرين فى مواعيدها منذ أن بدأ المشروع وحتى الآن مما شجع المستثمرين فى العمل فى طاقة الرياح وفتحت بوابة رئيسية لكل المستثمرين الأجانب والمصريين والعرب والأقلميين ليأتوا إلى مصر متمثلة في بنبان، مشيرًا إلى مشروع لطاقة الرياح إذا تم تنفيذه سيوفر لمصر كمية من الغاز تقدر بحوالي 5 مليارات دولار بإنتاج نحو 10 جيجا رياح.

وحول جمعية المستثمرين، أكد المحاسب هشام الجملرئيس مجلس إدارة جمعية مستثمري الطاقة فى أسوان، أنه نظرًا لتزايد أعداد المستثمرين في أسوان، ومنذ حوالي 3 أو 4 سنوات تقريبًا، أخذنا قرار تأسيس الجمعية ككيان يتحدث باسمهم مع الجهات الحكومية ويتعامل مع أى مشاكل تواجههم، وأعلن عن اختياره رئيسًا لمجلس إدارة الجمعية، مؤكدًا أنه منصب يحتاج مجهود كبير.

وأشار إلى أن الجمعية تدير شركة خدمات فى وجود استشاري، للإشراف على مشروع محطة بنبان، تحافظ على نظافة وأمان المشروع ما بين مخلفات وأمن وصيانة وسلامة ومداخل وصحة مهنية وأمن صناعي.

فيما نوه إلى الدور المجتمعي للمستثمرين، حيث يحرص مستثمري بنبان على المساهمة في خدمات مجتمعية للقرى المحيطة بالمشروع، وهي بنبنان قبلى وبحري والرقبة والمنصورية، وفي شتى المجالات مثل التعليم وتطوير الأسواق وفى مجال الصحة، دعمنا مستشفى بنبان بـ 7 أجهزة غسيل كلوى، والعمالة غير المنتظمة بـ 6 آلاف صندوق سلع، وفى مجال التعليم قمنا بتطوير مدارس وأقمنا فصول تدريب للطلبة خاصة بالطاقة الشمسية وفصول محو الأمية وتدريب السيدات على الأعمال اليدوية.

وأفاد رئيس مجلس إدارة جمعية مستثمري الطاقة فى أسوان، بأنه أيضًا في قطاع التدريب، أقامت الجمعية تدريبًا مهنيًا فى مجال السباكة والنجارة والكهرباء لـ53 شابًا نصفهم فتيات، وهذه أول مرة تعمل الفتيات فى مجال السباكة والنجارة والكهرباء، وقدمنا لهم معدات ونحاول توفير فرص عمل لهم.

وقال إنه تم التعاقد مع جمعية أخرى لإدارة المخلفات فى هذه القرى، وتدرس جمعية مستثمري الطاقة احتياجات هذه القرى خاصة إقامة مجمع تمور لكي نساعد الأهالي على أن يقام على مدار عمر المشروع وهو 25 عاماً قادمة، لأن عمليات التطوير والدعم المجتمعي على رأس اهتمامات المستثمرين والجهات الممولة.

كما لفت إلى أن الجمعية قامت برصد عدد من الأسواق لتطويرها ومنها أسواق بنبان، وكل فترة نقوم بعمل جلسة استماع لأهالي القرى والنجوع والقبائل والشيوخ والعمدة لمعرفة احتياجاتهم

وحول الوضع العام في مصر، أكد المحاسب هشام الجمل رئيس مجلس إدارة جمعية مستثمري الطاقة فى أسوان، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي استطاع تحقيق إنجازات غير مسبوقة طوال السنوات التسع الماضية، ومشاكل كثيرة تم حلها وأولها توفير الأمن وحل كل المعوقات فى كل المجالات مثل قطاع الصحة والتعليم، وفي مجال الطاقة بعد ما كنا نعاني من العجز أصبح لدينا فائض ما يقرب من 50% وهذا يجعل الدولة قادرة على فتح مدن جديدة ومصانع تزيد من حصيلة التصدير للخارج، مشيدًا بجهود الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والذي أحدث منذ توليه نقلةنقلة غير عادية لأنهفي القطاع.

اعلان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى