قطاع أعمال

طفرة في أداء قطاع الأعمال خلال 10 سنوات.. أكبر مصنع غزل بالعالم وتوطين صناعة السيارات الكهربائية

نجحت الدولة خلال الفترة الماضية في تنفيذ مشروعات كبرى، وشهدت وزارة قطاع الأعمال العام حالة من النشاط خلال السنوات التسع الماضية، انعكست إيجابًا علي تطوير الشركات، وأداء العاملين بها.

وعكفت الوزارة خلال تلك الفترة علي تعديل مسار الشركات من الخسارة إلي الربحية، وذلك إيمانًا من القيادة السياسية بدور القطاع في إحداث توازن بالسوق المصري وباعتبار شركات القطاع بمثابة رمانة الميزان لحالة من التوازن وضبط الأسعار، لحماية المستهلك المصري.

ومن أبرز الأعمال التي عكفت عليها الوزارة خلال الفترة الماضية جاءت كالتالي:

المشروع القومي لتطوير صناعة الغزل والنسيج:
تستعد مصر لافتتاح المصانع الجديدة للمشروع القومي لتطوير صناعة الغزل والنسيج “غزل 4” كأول مصنع يتم تشغيله فى إطار خطة التطوير التى تشمل جميع المراحل المتعلقة بالصناعة فى كافة المحافظات، بداية من زراعة محصول القطن، ووصولًا إلى صناعة الملابس كمنتج نهائي، ومرورًا بالصناعات التحويلية الأخرى مثل الأعلاف والزيوت وغيرها خلال شهر يوليو المقبل، لتتوالى بعد ذلك باقى الافتتاحات بباقي المحافظات طبقا للمخطط الزمنى.

وتبلغ مساحة مصنع غزل (4) 24635 متر مربع بإجمالي عدد مرادن 71808 مردن غزل كومباكت، وطاقة إنتاجية 15 طن غزل يوميا.

ويأتي المصنع ضمن مشروع تطوير قطاع الغزل والنسيج الحكومي، ضمن خطة أعلن عنها الرئيس السيسي من 4 سنوات، تتضمن تطوير شركات الغزل والنسيج والعمل على إعادة هذا الصناعة الهامة والتي تصل التكلفة الاستثمارية لتنفيذه نحو 31 مليار جنيه.

ويتضمن مشروع التطوير الاستعداد لافتتاح مصنع “غزل 1” باعتباره أكبر مصنع في العالم للغزل علي مساحة المصنع 62 ألفا و500 متر، بتكلفة إنشاء 780 مليون جنيه بخلاف ماكينات المصنع مستوردة من سويسرا وإيطاليا وألمانيا.

منظومة القطن:
عملت الوزارة علي استحداث منظومة جديدة لتداول الأقطان بالتعاون مع وزارتي الزراعة والتجارة والصناعة، تم تطبيقها تجريبيًا في عدد من المحافظات على مدار عامي 2019 و2020 حتى صدر قرار تعميمها على مستوى الجمهورية في العام 2021.

السيارات الكهربائية:
بحثت وزارة قطاع الأعمال، التعاون مع مجموعة “هندوجا” الهندية في مجال صناعة المركبات الكهربائية، لتلبية احتياجات السوق المحلية من المركبات التجارية الكهربائية ذات الحجم الصغير وكذلك التصدير للأسواق المجاورة، وتوطين الصناعة ونقل التكنولوجيا الحديثة، إضافة إلى إقامة أول مركز لصناعة المركبات الكهربائية فى أفريقيا داخل شركة النصر.

تطوير مصانع السيراميك الحكومية
تم تطوير وتحديث مصنع السيراميك التابع لشركة الخزف والصينى من خلال مشاركة القطاع الخاص وإضافة خطوط إنتاج للبورسلين باستخدام أحدث تكنولوجيا إيطالية لتوفير احتياجات السوق المحلية والتصدير للخارج، وقيام المستثمر بضخ استثمارات، وإضافة خطوط إنتاج جديدة واتباع نظم الإدارة الحديثة والتشغيل من خلال سياسات تسويقية وبيعية جديدة لضمان تحقيق الأرباح.

مدينة الأثاث وعمر أفندي:
تم استغلال فروع شركات عمر أفندي وبيع المصنوعات وبنزايون المنتشرة في كافة محافظات الجمهورية بتوفير منافذ لتسويق وبيع منتجات مدينة دمياط للأثاث، وكذلك توفير مستلزمات الإنتاج اللازمة للصناعة خاصة الأخشاب.

كما تم إقامة سلالسل من المعارض الدائمة والمؤقتة لدعم ومساندة مصنعي مدينة دمياط في الترويج لمنتجاتهم من الموبيليا بمختلف أنواعها بالتعاون مع شركة مدينة دمياط للأثاث.

خط إنتاج جديد:
تم توقيع مذكرة تفاهم لإقامة خط إنتاج جديد في شركة كيما لإنتاج حامض نيتريك والنترات باستثمارات تصل إلى 280 مليون دولار، بالإضافة إلى مليار جنيه تمويل محلى بالتعاون مع إحدى الشركات الإماراتية

إطارات السيارات:
إحياء صناعة إطارات السيارات، أحد أهم الأهداف التى يتم العمل عليها فى قطاع الكيماويات لسد حاجة السوق المحلية و التصدير بالتعاون مع الشركات العالمية المتخصصة فى مجال الصناعة، حيث تم التوصل إلى مشروعات عديدة للاتفاق، ويجرى حاليا المفاضلة بين إقامة المصنع فى مكانه بمدينة الإسكندرية أو نقله لمنطقه أخرى.

مصنع ورق:
تم إجراء مشاوارات لإنشاء مصنع لصناعة الورق من جريد النخيل بالتعاون مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية ومجموعة من المستثمرين المصريين لإقامة المصنع فى منطقة توشكى أو فى أرض شركة راكتا للورق.

الاقتصاد الأخضر:
في إطار التحول نحو الاقتصاد الأخضر، ومنها مشروعات الأمونيا الخضراء، تم توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء مصنع جديد بالسويس لإنتاج الأمونيا الخضراء بطاقة 1000 طن / يوم، بالشراكة مع القطاع الخاص، كما تجري دراسة إعادة إحياء إنتاج الأمونيا الخضراء في شركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما” التي تأسست عام 1956 وكانت لها الريادة في إنتاج الأمونيا الخضراء.

الدلتا للصلب:
مفاوضات جارية حاليًا مع المستثمرين والشركات العاملة فى المجال للوصول إلى شراكة في توليد الكهرباء عبر مصادر الطاقة المتجددة مثل الرياح، إلى جانب مشروع جديد لزيادة كفاءة نظام جمع الغبار والتحكم في الانبعاثات لمواكبة المرحلة الثانية من إعادة تأهيل شركة الدلتا للصلب بطاقة 250 ألف طن، ومشروع إعادة تأهيل المصهر الحالي لشركة مصر للألومنيوم، والذي سيرفع الطاقة الإنتاجية الحالية من 260.000 طن / سنة إلى الطاقة التصميمية البالغة 320.000 طن / سنة، باستثمارات متوقعة 300 مليون دولار.

النصر للسيارات:
بدأت شركة النصر للسيارات في إنتاج حافلات نقل جماعي تعمل بالغاز الطبيعي طبقًا للمعايير الأوروبية للانبعاثات في إطار حرص الدولة على توطين صناعة السيارات ومواكبة التطور العالمي في هذه الصناعة بالتخلي عن الوقود التقليدي الأحفوري.

وتم تصنيعها على خط إنتاج المركبات التجارية بشركة النصر للسيارات، التي اندمجت بها مؤخرا الشركة الهندسية للسيارات.

وتعد المركبة باكورة المنتجات الجديدة لشركة النصر للسيارات، في إطار توجه الدولة نحو التحول إلى استخدام الطاقة النظيفة، حيث تتمتع بمستوى عال من الجودة والرفاهية

خط بنج الأسنان:
تم تشغيل خط الإنتاج الجديد لبنج الأسنان بشركة الإسكندرية للأدوية التابعة للشركة القابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية بتكلفة استثمارية للخط الجديد 45 مليون جنيه، وتصل طاقته الإنتاجية إلى نحو 7 ملايين كاربولة شهريا، وبذلك ترتفع الطاقة الإنتاجية للشركة إلى 11 مليون كاربولة شهريا وهو ما يكفي الاستهلاك المحلي بالإضافة إلى إتاحة كمية للتصدير.

وذلك في اطار حرص الوزارة على اتخاذ ما يلزم لتوفير مستلزمات الصناعة والخامات اللازمة لعمل خط الإنتاج الجديد بطاقته الإنتاجية القصوى للوفاء باحتياجات السوق المحلية.

اعلان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى