أخبار

في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة.. القمر اقترن بالـ«الكوكب الأحمر»

قال الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية: اقترن القمر مع كوكب المريخ (الكوكب الأحمر) منذ ساعات الصباح الباكر اليوم الاثنين، ترائى لمتابعي الفلك بوضوح بالعين المجردة السليمة في السماء الشرقية ، حيث أشرق بغضون الـ 3:00 صباحا تقريبا إلى أن أختفى المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

في برنامجها التنفيذي
وأكد أن رؤية الظواهر الفلكية تعتمد أيضا على صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار .. حيث تعتبر أيام المحاق هي أفضل الليالي الليلاء خلال شهور السنة ، والتي يفضلها الفلكيون كثيرا لرصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة ، حيث لا يعيق ضوء القمر في هذا الوقت الأرصاد الفلكية المطلوبة ..

وأضاف أستاذ الفلك، أن أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عموما هي البعيدة عن التلوث الضوئي مثل السواحل والحقول والصحاري والجبال، كما لا توجد علاقة بين اصطفاف الكواكب واقتراناتها في السماء بحدوث الزلازل على الأرض، فلو كان ذلك صحيحا لتم اكتشافه من قبل الفلكيين منذ مئات السنين !!

وليست هناك علاقة بين حركة الاجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض فهذا ليس من الفلك بل من التنجيم .. والتنجيم من الأمور الزائفة المتعلقة بالعرافة والغيبيات مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه .. فلو كان التنجيم علما لكنا نحن الفلكيين أولى الناس بدراسته !!

وأشار إلى أن مشاهدة الظواهر الفلكية ممتعة ويحبها الهواة لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار وبخار الماء.

اعلان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى