نقل

وزارة النقل تطرح 3 موانئ نهرية على مستثمرى القطاع الخاص.. تعرف على التفاصيل

في إطار الخطة التي تنفذها وزارة النقل، ممثلة في هي’ النقل النهري لتطوير 3 موانئ على النيل.

قالت مصادر مطلعة، إن وزارة النقل ممثلة فى هيئة النقل النهرى انتهت من الدراسات التفصيلية والاقتصادية لـ 3 موانئ على النيل فى محافظات الوجه القبلى.

وأشارت إلى أنه مقرر طرحها رسميا على مستثمرى القطاع الخاص بحد أقصى مطلع العام المقبل.

ولفتت في تصريحات صحفية لها اليوم الإثنين، إلى أن الموانئ الثلاثة هى : «أسيوط على مساحة إجمالية 17 فدانا، بواجهة 450 مترا وعمق 265 مترا، والثانى ميناء سوهاج بمساحة 15 فدانا وواجهة 350 مترا وعمق 70 مترا، والأخير فى قنا على مساحة 21 فدانا، وواجهة 325 مترا وعمق 250 مترًا.

وأوضحت أنه تم رفع الأعمال المساحية للموانئ الثلاث وإنهاء جميع الأوراق والتنسيق مع الجهات التى لها ولاية على جزء من الأراضى ومنها وزارة الرى، ونقل الملكية لصالح هيئة النقل النهرى، بحيث يتم طرح المشروعات على المستثمرين من دون أى مشكلات فى المستقبل.

وأشارت إلى أن هيئة النقل النهرى تجرى مباحثات مع تحالف مصرى – خارجى، متخصص فى الموانئ النهرية، وخلال فترة قريبة سيتم الإعلان عن تفاصيل جديدة عن التحالف الذى سيسند إليه إقامة أحد الموانئ المذكورة سابقا.

وأكدت المصادر، أن الهيئة تنفذ حاليا أعمالا منها الطريق الملاحية النهرية القاهرة – الإسكندرية، بتكلفة 28.73 مليون جنيه، وهو أحد الخطوط الرئيسية التى ستعتمد عليها فى نقل البضائع خلال الفترة المقبلة.

وألمحت إلى أنه سيتم أيضا تطوير المجرى الملاحى لنهر النيل من القاهرة إلى أسوان، مرورا بوادى حلفا بطول حوالى 1310 كم، عبر إجراء أعمال الرفع المساحى الدورى وإزالة الاختناقات الملاحية وتزويد الطريق بالشمندورات، فضلا عن استخدام أنظمة الإرشاد الحديثة للوحدات النهرية للأماكن العميقة لإمكان السير بأمان، وكذلك تفادى الجزر وأماكن الإطماءات، بتكلفة 267.94 مليون جنيه.

وأكدت أنه مستهدف أيضا تسريع أعمال تطوير مسار نهر النيل من القاهرة إلى دمياط، بالتوازى مع شبكة السكة الحديد التى ستنطلق من الميناء ثم نقل البضائع عبر النهر إلى باقى المحافظات، وتصل تكلفة المشروع إلى 23.63 مليون جنيه.

وبلغ حجم المنقول من البضائع عبر نهر النيل بنهاية عام 2017 – آخر إحصائيات هيئة النقل النهرى – 3.7 مليون طن، مؤكدة أن عام 2017 سجل أكبر حجم منقول بداية من 2013 وبلغت قيمة العائد المحقق منها نحو 11 مليون جنيه.

وتستهدف هيئة النقل النهرى رفع حجم المنقول والعائد بعد الانتهاء من مشروع إنشاء شبكة للمراقبة والتحكم لتنظيم الملاحة بين الوحدات النهرية على طول المجارى الملاحية.

اعلان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى