أخبار

وزير الزراعة والسفير البرازيلي بالقاهرة يبحثان سبل التعاون للنهوض بمجالات الزراعة والاستثمارات بالبلدين

عقد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضى اجتماعا مع باوليني فرانكو دي كارفلو سفير البرازيل بالقاهرة والوفد المرافق له، وبحث معه التعاون المشترك وتعظيم الاستفادة من الخبرات والإمكانات الزراعية الكبيرة المتوفرة بالبلدين، وذلك بمقر وزارة الزراعة فى العاصمة الإدارية الجديدة.

ورحب الوزير بسفير البرازيل، مؤكدًا تطلع مصر إلى تعزيز وتنمية التعاون التجارى مع البرازيل وخصوصا فى ظل تطور ونمو الميزان التجارى بين البلدين بشكل كبير خلال الفترة الماضية.

وأشار وزير الزراعة إلى أهمية الاعتماد الإلكترونى للشهادات البيطرية للواردات البرازيلية من اللحوم ومنتجاتها وأكد على أهمية العمل على زيادة التبادل التجارى من السلع الزراعية فى ضوء اتفاقية التجارة الحرة مع دول تجمع “الميركسور” الذي يضم الدول البرازيل والأرجنتين وأراجواي وباراجواي.

وأكد السفير البرازيل أن العلاقات الزراعية والتجارية تسير بين مصر والبرازيل بشكل جيد في ضوء العلاقات المتميزة بين القيادة السياسية الرشيدة بين الجانبين والتي تعمل على تعزيز التعاون المشترك في كل المجالات، وأشار إلي الزيارة الرئاسية التي بها عبد الفتاح السيسى – رئيس الجمهورية بزيارة رئاسية لساوباولو اعقبها زيارة أخرى مماثلة رئيس البرازيل للقاهرة لولا دى سيلفا في فبراير الماضى 2024 تم خلالها توقيع العديد من الاتفاقيات التجارية والزراعية الهامة.

وأضاف السفير البرازيلى إلى أن مصر سوق كبير وواعد فى إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط.

الجدير بالذكر أن مصر تستورد كميات كبيرة من اللحوم والدواجن والأبقار الحية والاغذية من البرازيل كما تقوم البرازيل باستيراد كميات كبيرة من الأسمدة من مصر والمنتجات الزراعية حيث تم فتح السوق البرازيلي أمام البطاطس المصرية وجار العمل الآن على الانتهاء من عدد من الملفات الفنية لشتلات الفراولة والرمان والتمور المصرية عالية الجودة لتصديرها إلى السوق البرازيلي، ونسعى الآن لزيادة الاستثمارات داخل مصر، فضلاً عن التواصل المستمر مع الحجر الزراعى المصرى والهيئة العامة للخدمات البيطرية للعمل على إزالة أي عوائق فنيه قد تؤثر على انسياب السلع الزراعية والحيوانية بين الجانبين.

كما أثنى سفير البرازيل على التعاون الكبير القائم بين قطاعات الوزارة الفنية والعلاقات الخارجية الزراعية مع الجانب البرازيلى لإنجاز العديد من الملفات الهامة مما كان له أثره الإيجابي على تسهيل انسياب السلع والمنتجات الزراعية وتبادل الملفات الفنية بين البلدين خلال الفترة الأخيرة.

وتناول لقاء الوزير مع السفير البرازيلى أيضا أهمية التعاون فى الأبحاث العلمية التطبيقية الخاصة بمحاصيل قصب السكر والقطن والقمح وأهمية استمرار التواصل بين مراكز البحوث الزراعية بين البلدين فى هذا المجال من خلال اتفاقية إمبرابا الموقعة بين البلدين.

وحضر اللقاء د. ممتاز شاهين رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية وبعض قيادات الوزارة.

اعلان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى