أتصالات وتكنولوجيا

الادارة الالكترونية للتعليم

نبذة عن الادارة الالكترونية للتعليم

شهدت السنوات الأخيرة تطورات هائلة في الادارة الالكترونية للتعليم بداية بالدول المتقدمة، ووصولاً بدول العالم الثالث، وجاء ذلك التطور بسبب تقدم التكنولوجيا وتوفر أحدث التقنيات، التي تساهم في التعليم بكافة أنواعه، .


وأصبحت الادارة الالكترونية موجودة بكافة المجالات، ومن خلال مقال اليوم سنتحدث عن الادارة الالكترونية في التعليم بشكل خاص، والتي بدورها ساعدت بنهوض المدارس بكافة أنواع التعليم.

وخففت من الأعباء القديمة التي كانت توضع على عنق الإدارة التقليدية للمدرسة، وساهم الحاسب الآلي، وشبكة الإنترنت بشكل كبير في تنظيم العديد من الاجراءات التعليمية داخل المدارس.

أساليب الإدارة الإلكترونية للتعليم

قررت المدارس التعليمية أن تعتمد على الإدارة الإلكترونية، حتى تسهل العديد من الأعمال وتحافظ على النظام الموضع من قبل الإدارة البشرية، لذلك قامت المدارس بتوفير أحدث أجهزة الحاسب الآلي، بالإضافة لتنمية وتدريب الإدارة البشرية، حتى تتمكن من التعامل مع الإدارة الإلكترونية بشكل صحيح وسلس، باستخدام عديد من البرامج التعليمية والتي تم توزيعها على كل شخص بدور محدد من قبل مديرين المدرسة.

وعادة ما تكون تلك البرامج التدريبة عبارة عن أحدث طرق التعامل مع الحاسب الآلي، والتدريب على التطبيقات الحديثة المرتبطة بالإدارة الإلكترونية للتعليم، بالإضافة لطرق تخزين البيانات واسترجاعها واستحداثها، ويتم تدريب بعض الأشخاص أيضاً على النظام الأمني لتلك البرامج حتى لا يتم اختراقها من قبل أي فرد،

أهداف الإدارة الإلكترونية للتعليم

تم الاستعانة بنظام الإدارة الإلكترونية للتعليم بسبب أحدث تطورات التكنولوجيا ولاستخدام تلك التطورات في لتحقيق العديد من الأهداف وهي:-

  • تحديث نظام الإدارة وتطويره طيلة الوقت، للوصول إلى أحدث طرق التعليم.
  • تسهيل العمل على الإدارة البشرية وعدم وجود أي خطأ داخل المدارس، ويحدث ذلك عن طريق وضع أكبر قدر من البيانات ومعلومات المدرسة داخل برامج الإدارة الإلكترونية للتعليم.
  • سهولة معرفة العديد من المعلومات عن أي مدرسة، في أي وقت دون الحاجة للذهاب إلى مقر المدرسة، بل أنه يتاح الدخول على منصات التعليم والاطلاع على النظام التعليمي داخل كل مدرسة.
  • توفير العمل عن بعد للموظفين والعاملين داخل المدرسة، أي أن أغلبهم لن يحتاج إلى الذهاب للمدرسة يومياً، وهذا ما يساهم بتقليل الزحام داخل المدارس من قبل المواطنين.
  • لن يتم استخدام أي ورقة داخل الإدارة الإلكترونية، وأن جميع البيانات تتوفر داخل الحاسب الآلي، وهذا ما يساهم أيضاً بعدم فقدان تلك الأوراق أو تخزينها بشكل خاطئ.

  • تحقيق النظام الموضع من قبل إدارة المدرسة بشكل كامل طيلة العام الدراسي وتطبيقه بشكل صحيح.
  • تحسين نظام المدارس التعليمية والخدمات الخاصة بها، وهذا ما يساعد على تطور التعليم.
  • توفير كافة الخدمات لجميع المواطنين بسهولة، برسوم مالية منخفضة تكاد تكون معدومة، بالإضافة لعدم تعامل أولياء الأمور مع المدرسين بشكل مباشر.
  • عرض قوانين المدرسة ونظام الإدارة الإلكترونية للمدرسة على الشبكة العنكبوتية
  • القضاء على السلبيات الإدارية داخل المدارس، والتي من ضمنها الحصول على أي خدمة بمقابل مادي بشكل غير رسمي وغير سليم، مما يسبب الضيق لبعض المواطنين، ولكن باستخدام الإدارة الإلكترونية للتعليم داخل المدارس، أصبح التعامل بشفافية إجباري داخل المدارس.

والآن يمكننا القول أن الإدارة الإلكترونية للتعليم، تتميز بأهداف قوية، وهي تطوير المدارس والتعليم بشكل متكامل، لكافة العاملين بالمدرسة، سواء كانوا موظفين، أو أولياء أمور، أو حتى طلاب.

تأثير الإدارة الإلكترونية على التعليم داخل مصر

هناك الكثير من الأسباب والدوافع التي جعلت الحكومة ووزارة التربية والتعليم المصرية، تطبيق نظام الإدارة الإلكترونية للتعليم داخل المدارس، حتى تصل جمهورية مصر العربية إلى أفضل طرق التعليم الحديثة، بالإضافة لتسهيل كافة إجراءات الطلاب وأولياء الأمور داخل المدرسة، والتخلي عن نظام التعليم التقليدي، ومواكبة العصر الحديث، من أهم تلك الدوافع هي:-

  • استخدام أساليب التكنولوجيا الحديثة في التعليم، بعد أن تم استخدامها في كافة المجالات وتسببت في العديد من التطورات.
  • تحقيق أعلى نسبة من الكفاءة الإدارية، وتجنب أي خطأ بشري قد يحدث بدون عمد داخل المدارس من جانب الإدارات البشرية.
  • مواكبة أساليب التعليم الحديثة التي تم استخدامها في الغرب وتحديداً في الدول المتقدمة والمصنفة عالمياً في مقدمة التعليم على مستوى العالم.
  • تحول المدرسة التقليدية إلى مدرسة ذكية، تعمل بالحاسب الآلي، وشبكة الإنترنت وهذا ما يسمى بالتعليم الإلكتروني.

  • تلبية كافة طلبات المواطنين داخل مصر المتعلقة بالتعليم، وحل المشكلات والشكاوى التي دائماً ما تحدث بسبب أخطاء من قبل الإدارات البشرية، بسبب كثرة عدد الطلاب المتقدمين للتقيد بالمدرسة،
  • إنهاء كافة الطلبات والخدمات المدرسية بشكل سريع وسهل، دون الحاجة للانتظار مدة طويلة، على غرار الماضي.
  • القضاء على جميع أنواع الروتين داخل المدارس، ووجود أنظمة حديثة.
  • مساعدة الإدارة البشرية من قبل الإدارة الإلكترونية للتعليم، بوجود أحدث الأساليب التي تساعد على اتخاذ قرارات دراسية هامة.
  • انشاء اتصال دائم بين الموظفين داخل المدرسة، مع أولياء الأمور لاطلاعهم على أحدث التطورات، وحل أي مشكلة.

تطبيقات الإدارة الإلكترونية للتعليم

  • وجود منافسة قوية بين جميع المدارس للوصول بأفضل نظام تعليم إلكتروني، ويفيد هذا التنافس جميع المواطنين للحصول على أحدث التطورات بشكل دائم.
  • الشروط التي تم طرحها من قبل وزارة التربية والتعليم المصرية، لأي شخص يرغب بالعمل داخل المؤسسات التعليمية، أن يكون على دراية كاملة بأحدث أساليب التكنولوجيا التعليمية، وكيفية التعامل مع الحاسب الآلي بشكل صحيح، وهذا ما يساهم بوجود أفضل الموظفين داخل المؤسسات المدرسية.

وبوجود الإدارة الإلكترونية للتعليم، تم طرح أحدث الأساليب التي تساعد الطلاب على التعليم بشكل صحيح، فدائماً ما تكون تلك التطبيقات تحمل نظام جدول المواد الدراسية مواعيد الحضور والانصراف، بالإضافة للتقدم على التقيد بالمدرسة من خلال الإدارة الإلكترونية،

ماذا بعد ؟

ويمكنك معرفة نتيجة القبول أو الرفض من خلال منصة الإدارة الإلكترونية للتعليم، كما يتاح بداخلها نظام، تصحيح الامتحانات التحريرية بشكل صحيح، دون وجود أي خطأ بشري، وهذا ما يحفظ لجميع الطلاب حقوقهم بالحصول على النتيجة الصحيحة لاختباراتهم، دون الحاجة لاستخدام، خدمة إعادة التصحيح.

كما تضع الإدارة الإلكترونية للتعليم العديد من طرق التواصل بين أولياء الأمور والطلاب والمدرسين داخل المدرسة، ويحذ ذلك باستخدام شبكة الإنترنت أو رقم هاتف مخصص لتلك الخدمات، ويتم وضع أيضاً موقع رسمي للمدرسة داخل تلك المنصة.

ووضعت الإدارة الإلكترونية للتعليم، العديد من التطبيقات للمدرسين والموظفين العاملين بالمؤسسات التعليمية، والتي تحتوي على كافة بيانات ومؤهلات العاملين، والمستحقات المالية مثل الراتب الشهري وموعد الحصول عليه، بالإضافة لوجود معلومات كاملة عن جميع العاملين،

ووضع تطبيقات أخرى تساعد المدرسين والموظفين بالمؤسسات التعليمية، والتي تعرض لهم أحدث وسائل التعليم عن بعد والتعامل مع الحاسب الآلي بشكل دقيق، بالإضافة لوجود مكتبات عديدة تساهم في تنمية وتطور الموظف، كما وضعت طرق تواصل أيضاً بين جميع الموظفين بالمجال التربوي لتبادل المعلومات ومساعدة بعضهم في الوصول لأفضل نتيجة بالتعليم عن بعد.

ومما سبق يتبين لنا أن نظام الإدارة الإلكترونية للتعليم له أهداف كبرى ومميزات عديدة تساعد جميع الموجودين بالمجال التعليمي إلى الحصول على أفضل النتائج، بالإضافة لسهولة طرح وسائل التعليم على الطلاب عن بعد وعرض نتائجهم واختباراتهم دون الحاجة للذهاب لمقر المدرسة والآن إليكم رابط الإدارة الإلكترونية للتعليم داخل مصر

http://emis.gov.eg/servicesEmis.aspx?id=1004

اعلان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى